الخطوة الثانية:
الرفق واللين (لاتزجره)
واهم مايعبر عن الرفق واللين استخدام الصوت المناسب,فكلما كان الصوت هادئا كان أسرع في الفهم والقبول,ونعني: أن يكون بدون صراخ أو إزعاج,حتى لاينشغل الشاب بالتفكير بما سيحدث له نتيجة العصبية.
ولاحظ
أ- النبرة:
التنويع في استخدام نبرة الصوت حسب نوع الموقف ونلخصها في:
نبرة إيجابية مثل الفرح والسرور والود والمدح...الخ أو سلبية مثل: الغضب البسيط والذم أو عدم التوقع أي الصدمة.
ب- السرعة:
يجب أن تحرص على أن يسمع الشاب كل كلمة مراد توجيهها إليه وتكون المعلومة متوسطة وأحياناً بطيئة في سرعتها وتكرار الكلمة المراد توجيهها للشاب.
ج- البيان:
فصاحة وصوغ الكلمة والعبارة,حيث يجب أن تستخدم الكلمات التي يمكن للشاب فهمها,ثم تطبيقها وعدم التشدق بالجملة المصفوفة وغير المفهومة