الخطوة الرابعة
الحديث المتبادل
يستأذن ولي الأمر الشاب إذا أراد أن يبدأ أولا فيقول لماذا بدر منه الخطأ أو أن يبادر ولي الأمر في عرض الحدث أو المشكلة ثم يعلق الشاب عليها أو العكس,وذلك بهدف التالي:
1- تعريف المشكلة.
2- تجريم الموقف أو تبرئته.
3- العقوبة أو المثوبة.
الحرص من ولي الأمر على عدم المقاطعة كلما وجد تناقضا أوخطأ في الحديث وعدم تصيد الكلمات أو العبارات الأمر الذي يحجم بالشاب عن المصارحة وإدلاء ما عنده لأنه قد لاتعبر الكلمات 100% عما يجيش بصدر الشاب.
السؤال والإقرار:
يفضل استخدام السؤال والإقرار في حالة المفاجأة حتي يتهم الشاب نفسه عندما يشعرانه قد أساء أو أخطأ,ولايمكن ذلك إلا إذا اعترف عدة مرات أنه اخطأ ويفضل أن يكون ذلك نابعا منه وبدون تلقين أو إسقاط من ولي الأمر الذي يوجه إليه إصبع الاتهام.
لالا..نعم نعم:
الحرص على استخدام أسئلة وعبارات كثيرة يمكن الجواب عليها (بـ ..لا) إذا كان المقصود منع الشاب من فعل شيء معين أو الجواب عليها ( بـ ..نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب الى شيء معين وتكرارها بما لايقل عن 10 مرات في نفس المواقف في خلال نفس الساعة حتى تؤتي ثمارها