1 ـ مقولة (نحن أثقف من آبائنا) :
وبالرغم من التأكيد على أنّ كلّ جيل يختلف عن الجيل الذي سبقه من خلال تطور الحياة العصرية ، وأنّ الأبناء ولدوا لزمان غير زمان الآباء ، إلاّ أنّ ذلك لا يشكل هوّة سحيقة ، ولا فارقاً واسعاً بحيث يحدث فصلاً أو شرخاً بين جيل الأبناء وجيل الآباء ، وإلاّ سقطت مقولة التواصل بين الجيلين ، والاستفادة من تجارب الآباء .
إنّ مقولة (نحن أثقف من آبائنا) تحتاج إلى شيء من التحليل . ففي أي شيء الأبناء أثقف من الآباء ؟ هل في قدرتهم على التعاطي مع تقنيات العصر من الكومبيوترات وغيرها ؟
لقد واكب بعض الآباء ذلك وربّما فاقوا بعض الأبناء في استعمال هذه الأجهزة والإفادة منها ، وحتى لو لم يكونوا كذلك ، فلعلّ لديهم أشغالهم التي تحول دون تعلّمها ، كما أنّها ليست مصدر الثقافة الوحيد اليوم .
أمّا إذا كان المراد أ نّهم ـ أي الأبناء ـ أعرف بإيقاع العصر ولغته ، فما في ذلك من شكّ ، لأنّ حاسّة الالتقاط الشبابية الفتية أكبر ، ويوم كان الآباء أبناء وشبّاناً كانوا أعرف بإيقاع العصر من آبائهم ، وهكذا دواليك .
ولعلّ لدى الآباء والاُمّهات من التجارب الحياتية ، وهي ثقافة ، ما لا يملك الأبناء سوى النزر اليسير منها ، أي أنّ الأبناء قد يتفوقون في جانب والآباء يتفوقون في جانب آخر ، وبالتكامل بينهما تسير عربة الحياة بعجلتين .
ولذا فمن غير اللاّئق إطلاق عبارات التمييز والتعالي التي أقلّ ما يقال عنها أنّها تحمل بعض غرور الشباب واعتدادهم بأنفسهم ، ولا نقول عدم احترامهم لآبائهم واتهامهم بالتخلّف والرجعية .
ولا بدّ من التنبّه إلى أنّ خطورة مثل هذه المقولة هو أنّها تستبطن حالة من الإستغناء عن القدوة والزهد بها ، وهو ما لا نريد لأبنائنا وبناتنا أن يقعوا في منزلقه .