صرخة في وجه الواقع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صرخة في وجه الواقع

نحن نعيش اليوم في واقع مؤلم ،واقع كل ما فيه يصرخ ألماً وحزناً ،واقع شبابه يعانون من مشاكله اللامتناهية ،من هذ المبدأ انطلقنا في منتدانا أن نكون يداًبيد لاستعراض هذه المشاكل ومناقشتها والسعي لحلها عسى الله أن يوفقنا إلى كل خير
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجي عفو ربه




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج Empty
مُساهمةموضوع: مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج   مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج Emptyالخميس يناير 24, 2008 12:34 pm

أولا أشكركم على هذا المنتدى الرائع الذي يخدم حقا و يحل الكثير من المشكلات لكن أرجو أن من المشرفين و الأعضاء المساهمة في مناقشة كل مشكلة ووضع الحلول المناسبة كما هو موجود في مقدمة المنتدى واما موضوعي بانسبة للمشاكل التي نواجهها في المدارس فهي بصراحة مشاكل واسعة النطاق لا حدود لها تبدأ بالمناهج وتنتهي بالطلاب فأما ما نلاحظه في المناهج فهو القدم وعدم التطور بها إضافة إلى أنه هناك الكثير من الطلاب الذين يستحقون مناهج أعلى من المستوى الموضوع أيضا هناك الكثير من المواد التي لا تخدم الإنسان في حياته العملية غناك عن ما هو موضوع فقط للتعقيد و ما يُنسى من لحظته فربما لو سألنا أشطر الطلاب عن بعض الأمور الجغرافية في السنة الماضية فلن يكون له حظ بالإجابة و أما عن باقي المشاكل التي نواجهها في المناهج فسأحاول طرحها في موضوع لاحق و سأتناول إن شاء الله بقية المشاكل لكن أرجو الرد من قبل المشرفين و المساهمة من قبل الأعضاء فبصراحة المندى مفيد جدا و يستحق الإطلاع من قبل الكبار في ظنهم
أنا عبد الرحمن الخطاب من درعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسين بن علي
General
General
الحسين بن علي


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 03/12/2007
العمر : 32

مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج   مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج Emptyالجمعة يناير 25, 2008 1:42 am

جزاك الله عفواً أخي راجي عفو ربه
إن كلامك عن المنهاج صحيح و واقعي
مناهجنا قد تكون قديمة و غير متطورة
و لكن أيضاً لا يمكننا أن نوجه العلم فقط إلى الطلاب ذوي المستوى العالي
فعندها ما فائدة الطلاب الآخرين ؟؟؟؟؟
و أيضاً هناك ناحية أخرى
فأحياناً هناك طلاب متعمقون في مواد و عاديون في مواد أخرى
فمثلاً التربية الإسلامية
هناك طلاب عاديون يحفظون ما عليهم و يفهمون ما عليهم فهمه
و لكن هناك طلاب قادرون على مناقشة مسألة فقهية
و عندها سوف يقول هؤلاء الطلاب عن المنهاج أنه بسيط جداً
و أما عن خدمة الإنسان في حياته العملية
فبماذا تريد أن تخدم هذه المواد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل سوف نقيس سرعة سقوط جسم يوماً ما باستخدام قوانين السقوط الحر ؟؟؟
و لنفترض أن هذه المواد ألغيت و استبدلت
فماذا برأيك سوف يكون البديل و نحن عندها لا نعرف أساسيات العلم الذي سندرسه
و أما التعقيد فأنا أحب أن أقول رأيي الشخصي بأنه
إذا قال الطالب عن مادة أنها معقدة و غير مفهومة فلن يفهمها ما حيا و إن قال عكس ذلك فالمادة تصبح كشرب الماء عنده
و بالنسبة لموضوع المواد التي لا يحفظها أشطر الطلاب فلا تنس أنها مواد نظرية و مثل هذا المواد تنسى إذا لم تراجع
و لكن أيضاً هناك طلاب يهتمون بمثل هذه المواد اهتماماً شخصياً
فمثلاً أنا أحب شخصية معينة من تاريخنا العربي فإن سألتني عن أدق تفاصيلها سوف أجيب و إن سألتني عن شخصية أخرى فلن أفقه شيئاً
و في النهاية
فإنني لا أقول لك أن منهاجنا هو أفضل المناهج و أنه لا يحق لنا أن ننبس بكلمة عنه
لكنني أقول
لا بد من تغيير

أرجو الرد و المتابعة صديقنا راجي عفو ربه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي عفو ربه




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج   مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج Emptyالثلاثاء يناير 29, 2008 8:00 pm

أشكرك أخي في الله الحسين على هذا الرد و على سرعة الرد أيضا ولكن لو اطلعت إلا ما رددت به لعلمت أنه كان الواجب عليك قراءة تعليقك بإمعان قبل القيام بالرد - مع العذر - فهذا ليس انتقادا لرأيك أو لشخصيتك على عدم معرفة الحال بك ولكن ما قلته كان فيه شيء من الخلو من الصواب
أولا ما قلته عن توجيه العلم إلى هذه الفئة التي هي متعطشة للعلم و إلى مستوى أعلى لم يكن يعني بأن نحور العلم إلى هذه الفئة فقط وإنما قصدت الاهتمام بهذه الفئة و إعطاءها حقها من العلم الذي تستحقه و للملاحظة لن يكون التطور موجودا طالما أن هناك فئة متميزة تُساوى مع الباقي -كعلم فقط- هذه الفئة هم أصحاب الذكاءات المتعددة و الذكاء المختص - و أما ما ضربته من مثال على الفقه فلله الحمد باب العلم الديني مفتوح هنا عندنا في درعا فما أدري ما الوضع عندكم ، ثانيا ما ضربته من مثال عن الحياة العملية فما كان بالمثال مع العذر منك إن كنت أسأت لك فمثل هذا العلم الفيزيائي ينمي العقل أولا ثانيا من أراد الاختصاص بهذا العلم فسيبقى معه و له و أما ما قصدته أنا فهو ذلك الحشو الذي نراه في المواد و خاصة الأدبية منها فعلمها في وقتها من أراد تذكرها احتاج لمراجعتها و أما عن البديل فانا من مواليدكم يا أخي أي في الصف الحادي عشر هذا أغلب الظن أنكم من هذا العمر لقد علمت ذلك من رابط الموقع لديكم shabab4u1991 فأـنا لست بالمستوى القادر على وضع منهاج يغير شعبا و أمة و أما الإسهاب في التعقيد الذي تحدثت عنه فلعل القارئ يسخفني من هذا الكلام فكيف أتحدث عن المواد التي يجب رفع مستواها ثم أقول عن التعقيد و هنا يكمن بيت القصيد فأنا قصدت الضخامة والحشو مع طلب الحفظ والبصم و قلة المأخوذ المستفاد – جملة معبرة - بإمكاني التوضيح عن ذلك بمثال بسيط بإمكانك ملاحظة تلكؤ طالب في الصف الثاني الثانوي في إعراب الفعل و الفاعل والمفعول به بعد الانتهاء من سنته عندما تعطيه مثال من قصيدة معينة و إن كان ممن نال أعلى الدرجات مع أنه يكون قد أمضى الساعات الطوال في الدراسة خلال تلك السنة ...... أرجو أن أكون قد أوصلت الفكرة وحبذا من تعليق منك أخي في الله آسف على التطويل والإزعاج و عذرا عن التأخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسين بن علي
General
General
الحسين بن علي


المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 03/12/2007
العمر : 32

مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج   مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج Emptyالثلاثاء يناير 29, 2008 10:31 pm

سلام عليكم
أخي راجي عفو ربه
إني لست أعارضك و لست أقول إن منهاجنا هوخير المناهج
و لكنه لم يبلغ درجة السخافة التي وضعته أنت بها في أول موضوع
و إن هناك حشواً كبيراً
و أنا لم أعارضك
ولا حتى في الموضوع الأول
و أما بالنسبة للفئة المتعطشة للعلم فإنني أقول ذلك عنها عندما تصبح كل الدروس موجهة إليها
إن حقها من العلم محفوظ
لكن عندما يتجاوز هذا الأمر حدوده فيصبح باقي الطلاب لا نفع منهم فهنا نحن نقع بمشاكل أخرى

لكننا مع ذلك لا يمكننا إلقاء اللوم كله على المنهاج ولا نطلب تضييع حق الفئة المتعطشة للعلم

فمثلاً هناك طلاب تأتي إلى المدرسة رغماً عنها

فيا ترى هل إذا خرج هؤلاء الطلاب و تعلموا صنعة يحبونها أفضل لهم أم إذا بقيوا في المدرسة لا ينتفعون و لا ينفعون ؟؟؟؟؟

و عندما يسأل أحد الطلاب أستاذه كي يزيد له المعلومات قليلاً فيكون جواب الأستاذ : "هيك الله خلقو ، احفظو بصم ولا تسأل كتير برات المنهاج "

فكيف سيتعطش أكثر و هذا التثبيط دائماً موجه له ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فماذا تقول في أستاذ كهذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أخي

إني معك

المنهاج ليس قويماً

لكن اللوم ليس عليه فقط

و إذا تم تغيير المنهاج

فلن تختفي المشاكل

و السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي عفو ربه




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 24/01/2008

مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج   مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج Emptyالأربعاء يناير 30, 2008 11:09 am

شكرا لك أخي الحسين لكن أنا أيضا لم أقل لك أن الحياة ستصلح يتغيير المنهاج ولكن سيصلح كثير منها وهذا الإصلاح هو من سيغيرفيما بعد وكن واثقا انه لن يتغير شيء إلا وسيتغير كل شيء معه فلا تنتظر تغير مسألة بحد ذاتها و إنما انتظر تغير كل شيء و أنا بدأت بالمنهاج و سأكمل فيه في موضوعي التالي و إن شاء الله سأتطرق فيما بعد إلى المشاكل الهائلة التي يعانيها طلابنا و مدارسنا و لن أقتصر على المنهاج


(( بصراحة أعجبتني هذهالجملة التي قلتها وإن بقيت دقيقتين حتى استنتجت ما هو معنى كلمة برات مع أني استنفدت كل المساعدات اتصلت بصديق و قلت للجمهور لكن للأسف بحثت عن الحذف لكن فيما بعد اسنتجت أنه لا يوجد خيارات ، بالفعل جميلة
Laughing _ "هيك الله خلقو ، احفظو بصم ولا تسأل كتير برات المنهاج "_ .....!!!!؟؟؟؟؟))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاكل المدارس الواسعة مبتدئ بالمنهاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صرخة في وجه الواقع :: منتديات شبابية :: منتدى المدرسة-
انتقل الى: